23نوفمبر

لوحة الحزن

ها هو هلال الحسين ع يقترب .. يحمل بين قطبيه ألوان الآلام والحسرة، مشهد خلده التاريخ بما يملكه من عظمه .. الحسين ع يقدم القربان تلو القربان .. اي جرح انتِ ياكربلاء نُقِشَ على جبين الزمن ليتجدد على مر العصور فيقدم لنا عِبَرٌ وعَبَرات..

 
كربلاء .. لوحةُ مأساةٍ جسّدت عناصرها دماءٌ وأشلاء .. رسمتها أيدي مبدعة مثّلت قيماً ومبادئاً فاعطت لتلك اللوحة رونقها .. لوحة كان “الوفاء” قد رُسم فيها بالأصحاب، ” ما رأيت اصحاباً أَبَر ولا أوفى من أصحابي “.. جرت كلمات الوفاء بالموقف على لسان الحسين ع لأصاحبه ، لم يأخذوا برخصة إمامهم في اتخاذ الليل جملا .. بل أبوا العيش دون من كان يمثل كُنْهُ الحياة.
كربلاء .. لوحة تحمل العشق الإلهي فهو المعشوق الأبدي .. الحسين ع يهمس في أذن السماء “رضاً بقضائك لا معبود سواك” .. زينب تتخطى الأجساد المرملة وتبدو حائرةً بين الرؤوس المشالة على الرّماح .. ” ان كان يرضيك يارب فخذ حتى ترضى” .. أيٌ قلبٍ يحتمل تلك الرزايا سواه .. انه قلبُ زينب ع
كربلاء .. لوحة يصبغها اليتم والحرمان.. حميدة أول يتيمة بركب الحسين ع .. يد العطف تلامس البراءة بحنان ..”عم يا حسين لم تصنع بي ما يُصنع بالايتام.. هل أُلحقتُ بقوافل اليتامى؟؟” .. آهٍ يا حميدة لو رأيتِ مسلماً وحيداً قد احتوشه الظالمون من كل جانب.. آهٍ لو رأيتِ ذلك المهند الذي فصل الرأس عن الجسد .. حميدة حكاية يُتْمٍ لا تنتهي في كربلاء ..
كربلاء .. لوحة من البطولة مثلّها شبل عليّ ع ، طودٌ لم يثنه فَقْد اليمين والشمال عن خوض المنون ليسقي وروده الذابلة، خيّم الظلامُ بِعَيْن الإمام ع ..كُسِف القمر .. ” الآن انكسر ظهري” ، تسعى زينب بين الاطفال ” أين أبا الفضل ؟ ” .. فهوت خيمةُ العباس هكذا أجابها الحسين ع .. فقد هوى الخلود بجنب العلقمي..
كربلاء .. لوحة الثورة .. ثورة القيم الانسانية ضد الجاهلية الجهلاء .. رُسِمت بريشة ملؤها العزّة والاباء، فهناك من ملأ الخافقين بصوته ” والله لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل ولا أقر لكم إقرار العبيد” ، إنه مُلهم الثوار، الذي أفنى في الله تعالى ذاته فأجزل له الباري العطاء، وفارتفعت هامَتهُ على الرِّماح كالنجم شامخةً بلا ذل أو هوان.
هي لوحة قد تشابكت عناصرها فتكاملت وشكلّت إبداعاً يُعلَّقُ على صَدْرِ الزَّمن ليُسْتلهَم منها دروسِ العشق والصبر ومعنى البطولة والثورة .
شارك التدوينة !

عن a.faisal

أؤمن أن الطموح لا يقف عند الحدود .. وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم .. صدر لي 1.رؤى، 2. معادلات الحياة، 3. لغة النقاء، 4. حياة بين ركام الموتى ، ماجستير تربية تخصص أصول تربية - جامعة الكويت
جميع الحقوق محفوظة @ أحمد فيصل - 2018